صدور كتاب “ مرايا وأقنعة في السرد “ للكاتب وليد الزبيدي

مشاهدات



الكتاب النقدي ( مرايا وأقنعة في السّرد) هي رؤية ناقد في كتابات (الرواية) و (القصة) في المغرب العربي، ووضع الأسس التي أقيمت عليها الكتابة ، وانزياحاتها ودلالاتها، واتّخذ من كتابات الكاتبة المغربية الدكتورة (فاتحة مُرشيد) إنموذجاً لهذه الدراسة وأن تكون كتاباتها الجانب التطبيقي لرؤاه.

  وقد جاء هذا الكتاب الصادر عن دار مقاربات في بيروت 2020م، بعد أن سبقته تجربة للناقد ذاته في دراسة الرواية والقصة في المشرق العربي في كتابه النقدي (فانتازيا النّص) الصادر عن دار العارف في بيروت سنة 2015م، وكانت كتابات الكاتبة العراقية المغتربة (وفاء عبد الرزاق) إنموذجاً له.

  وللحديث عن كتاب (مرايا وأقنعة السّرد)، فأن الناقد تابع اصدارات الكاتبة (فاتحة مرشيدا) واحداً واحداً، وكان يكتب قراءته ودراسته مع كل اصدار لها،  فكانت روايتها الأولى ( لحظات لاغير ) الصادرة سنة 2007م، ثم، رواية (مخالب المتعة) الصادرة سنة 2009م، و رواية (الملهمات) الصادرة عام 2011م، ثم رواية ( الحق في الرحيل) الصادرة عام 2013م، ثم رواية (التوأم) الصادرة عام 2016م، وهي الرواية الأخيرة لرواياتها الست. ثم كانت مجموعتها القصصية بعنوان ( لأنّ الحب لا يكفي) الصادرة عام 2017م. 

  وهكذا جُمعتْ هذه الكتابات في المجال التطبيقي للدراسة لتكون في منظور الميتا سرد، والأقنعة والتطهير، ووفق مفاهيم نقدية حداثوية في مختبر النقد. 

الكتاب يعتبر أول دراسة مشارقية في السرد المغاربي، ووفق مفاهيم وقيم نقدية اختارها الناقد للولوج لعالم السّرد في المغرب الأقصى.

إرسال تعليق

0 تعليقات