نظام الموزائيك

مشاهدات



علــي النصـــير




نظام الموزائيك (MOSAIQ SYSTEM) : هو نظام أرشيفي عالمي استخدم حديثا في العراق في مجال العلاج الأشعاعي، وظيفته الحفاظ على بيانات المريض وتنقلها بكل دقة اثناء مراحل العلاج بصورة محترفة، فنلاحظ سلاسة علاج المريض عند استخدام هذا النظام المتطور وعدم تذمره من اجل اعطائه كل الراحة حتى انتهاء العلاج، نفذ البرنامج في العراق سنة 2013 في مركز ميسان لعلاج الأورام القائم في محافظة ميسان قضاء الميمونة، فقدم خدمة رائعة جدا لمرضى محافظة ميسان ومن ثم شهد المركز اقبالا واسعا كبيرا جدا من قبل جميع محافظات العراق من شماله لجنوبه بسبب الخدمة الرائعة التي قدمها البرنامج فكان الهدف الاساسي منه هو تقديم النتائج الجيدة بصورة حديثة.

يعتبر نظام الـ MOSAIQ احد تقنيات تكنولوجيا المعلومات في الاستخدام الطبي الحديث، فهو يعتبر كالغيمة المعلوماتية التي تغطي مساحة معينه فتمطر محتاجيها بالمعلومات المطلوبة، كذلك يستطيع ان يعرض جميع معلومات المريض المتعدده في صفحة واحدة، اضافة لاستخدامه في مجال العلاج الاشعاعي فهو يستخدم ايضا في مجال العلاج الكيمياوي والجراحي لسهولة ويسر خدماته ودقتها.

قد نتسائل .. لماذا نستخدم نظام الـ MOSAIC؟ 

  • - لسهولة استخدامة
  • - لمرونة وظائفة
  • - عناية جيده بالمريض
  • - زيادة بالكفاءة
  • - حفظ البيانات لسنوات طويلة جدا
  • - القابلية على اعادة الاستثمار
  • - حفظ جدول ومواعيد المريض منذ بداية دخولة حتى انتهاء علاجة مارا بجميع مراحل العلاج

يمتاز نظام الMOSAIQ على حفظ معلومات بكفاءة عالية جدا ( ذاكرة واسعة ) لحفظ البيانات الخاصة لكل مريض فهو يسهل عملية الخزن ولا يتطلب حيزا من المكان كـ غرفة ارشيف فهو يقوم بتحويل الارشفة الورقية للارشفة الالكترونية وهذا اهم ما يتميز به النظام فلا يسبب ارهاقا في عملية البحث لاي مريض ولا يتطلب وقتا طويلا فكل شيء يتم الكترونيا وبضغطة زر فقط، عندما يتم ادخال رقم ID او اسم المريض سيظهر على الشاشة جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالمريض من جدول علاج والخطة العلاجية ومعلومات الاسم والهاتف والعنوان ..الخ.

يمكننا ان نلخص مراحل خطوات عمل نظام الـMOSAIQ كالتالي..

  • - الأحــــــالة REFERRAL: تتضمن هذه المرحلة عملية تسجيل المعلومات الخاصة بالمريض كالأسم والعنوان واقرب نقطة دالة ورقم الهاتف واعطاءه رقم تسلسلي خاص به ID .
  • - تسجيل معلومات المريض على نظام أل MOSAIQ : ويتم في هذه المرحلة تدوين كافة المعلومات الخاصة بالمريض الكترونيا واعطاءه  رقم تسلسلي خاص به لكي يتم حفظ معلوماته في البرنامج واظهارها وقت الحاجة .
  • - الاستشارية (CLINIC): في هذة المرحلة يتم فحص ملفات المريض من قبل الدكتور المختص وتحديد طرق العلاج المختلفة وتحديد الجرعة الإشعاعية اللازمة.                    
  • - المفــــــراس (C.T) : يتم في هذة المرحلة تصوير وضع المريض وتشخيص المكان المحدد المراد تصويره من قبل الدكتور الاختصاص لكي يتم نقل الصورة بعدها من المفراس الى الfocal .
  • - الـ FOCAL : هنا يتم رسم الورم وتحديد الحجم والأعضاء السلمية المجاوره له وتعتبر هذه المرحلة مهمة جدا في علاج المريض ومن ثم ترسل من الFOCAL الى الـ XIO .
  • - الـ XIO : في قسم الفيزياء هنا يقوم جهاز الـ XIO بوظيفة التخطيط العلاجي لعمل الخطة العلاجية وإعطاء الورم الجرعة الإشعاعية المطلوبة مع حماية الأعضاء السليمة دون الوصول اليها، وتعتبر هذه المرحلة مهمه جدا في تمهيد بدأ العلاج للمريض .
  • - المعالج الخطي (Linear Accelerator) : وهي المرحلة الاخيرة من مراحل نظام الـ MOSAIC  حيث يتم من خلالها تنفيذ الخطة العلاجية والتي تكون مسجلة على نظام الـ MOSAIC واخذ صورة EPID لدقة الصورة وجودتها .


                   مخطط يوضح مراحل عمل نظام الـ MOSAIC

                                     الإحالة (Referral) 


                     تسجيل معلومات المريض على نظام أل MOSAIQ

                                          موعد MOSAIQ    

الاستشارية CLINIC لفحص ملفات المريض وتحديد طرق العلاج المختلفة وتحديد الجرعة الإشعاعية اللازمة                    

                                         موعد      MOSAIQ

       المفراس C.T لتصوير وضع المريض (يشمل الأعضاء السليمة والمصابة)

Send        Dicom Network                               

Focal                                                          

                   رسم الورم وتحديد الحجم والأعضاء السلمية المجاورة

                        Send       Dicom Network


Xio                                                         

جهاز التخطيط العلاجي لعمل الخطة العلاجية وإعطاء الورم الجرعة الإشعاعية المطلوبة مع حماية الأعضاء السليمة

Send        Mosaiq                                             

                           المعالج الخطي (Linear Accelerator)

تنفيذ الخطة العلاجية والتي تكون مسجلة على نظام إل Mosaiq واخذ صورة Epid لدقة الصورة وجودتها.






إرسال تعليق

0 تعليقات